شازام (ويليام "بيلي" باتسون)

 

shazam-007

shazam_earth-s

تاريخ الشخصية:

شازام هو الاسم الذي تم استخدامه من بعد "الكابتن مارفل" وغيرها من بعض الاسماء مثل "مارفل" . فهذه الاسماء تنتمي في الأصل إلى المعالج القديم، الذي عاش في "صخرة الخلود" من أجل حراسة الخطايا السبع المميتة.
هذا المعالج منح قوى شازام السبع العجيبة الى الطفل "بيلي باتسون". ظهر (بيلي) او شخصية الكابتن مارفل لأول مرة عام (1940) في العدد الثاني من مجلة (Whiz Comics),
أصبح شازام بعد هذه السلسلة أحد اقوى واشهر الابطال الخارقين في فترة أربعينيات القرن الماضي.
ومن كثرة معجبينه ومحبينه تم انتاج فيلم خاص للشخصية whiz_comics_2في نفس فترة نجاحه "من القرن الماضي", ويصبح "شازام" اول بطل خارق يتم تجسيد فيلم خاص به.
شازام ابتكر على يد "شارليس بيك و بيل باركر" اما عند اعادة خلقه بعد حادثة (Flash Point) فقد اعاد رواية قصته "جيف جونز و جين ها".

قصة الأصل:

كان "بيلي باتسون" طفلا شجاعا كثير الحركة. فبعد وفاة والديه وعلاجه من هذه الصدمة الكبرى, أصبح (بيلي) شخصية باردة وقاسية لمعظم الناس. تزايدت أنانيته وأصبح طفلا بلا مشاعر.

هرب بيلي من حاضنة المنزل التي تعيش معه حتى وجد نفسه في دار الأيتام في مدينة "فيلادلفيا" واضطر جزئياً للعيش مع عائلته الجديدة عائلة "الفاسكويز".

billy_batson_-_new_52بعد انتقاله إلى منزل "فاسكويز" حيث التقى ببقية أفراد الأسرة، الذين رحبوا به أيضا. اتضح جلياً مع مرور الوقت أن بيلي لا يتناسب مع بقية أفراد الاسرة وسرعان ما حصلت النزاعات فيما بينهم.
انزعجت منه عائلته الجديدة، التي تضم: (مريم،  فريدي، يوجين،  بيدرو،  ودارلا). فقرر تركهم كما فعلها لمرات عدة من قبل, ولكنه دائما ما يذهب الى أماكن لا يعرفها أحد.

وأحد هذه الأماكن هو "صخرة الخلود" عن طريق سكة الحديد القديمة بجانب منزل عائلة "الفاسكويز" حيث يلتقي بالمعالج.

فهناك،  كان ينقب عن روح الصبي ورأى أنه لم يكن مستوعب لهذه التقاليد. وعندما قال له ذلك،  غضب بيلي على الفور، وقال المعالج له:

"انت خارج عن التفكير السليم, وتظن أن الكمال الذي في داخلك موجود وهو غير كذلك".

فهم بيلي وجهة نظر الحكيم والشهود السبع عن أفعاله المشينة كالتعصب والأنانية, عرف (بيلي) بأن العالم قد تغير ولن يحتاج إلى بطل تصرفاته صبيانية وانانية, وان الكمال في الأمل.  وعلى الرغم من ذكر أنه لن يكون قادرا على فهم عادتهم في مرة واحدة، فقد منح المعالج بيلي القدرة على بسط البرق، والتحول بينه وبين بطل أو شخص بالغ، وهذا البطل هو شازام.


2717315-sivanna_and_black_adam__2_بلاك آدم "ادم الأسود":  


خلال هذه الاحداث, قد تم الافراج عن "آدم الأسود" من سجنه من قبل الطبيب (Sivana)، من خلال وقوع بعض الحوادث، أصبح آدم قادرا على رؤية السحر من عينه المصابة.
أظهر (Sivana) لآدم الاسود العالم الجديد الذي كان فيه بطل الماضي. فبدأت خططه لتغيير العالم،  فغادر للعثور على صخرة الخلود. واكتشف أن هنالك بطل جديد والى الآن محاولات آدم  المستميتة لا يمكنها العثور على (بيلي) او شازام او حتى صخرة الخلود.

وفي بعض العصور كالعصر الحديث مثلا, يرجع أصل بلاك آدام الى السلالة الفرعونية القديمة.

 

 

شازام على مر العصور:

سنتحدث وباختصار عن البطل والعصور الكوميكسية المختلفة.

250px-marvel-familt-lt-marvelsشازام العصر الذهبي: الارض S

هذا العصر هو الافضل والاقوى للكابتن مارفل, فتحدث عن بداية الشخصية وتطور شازام مع فرقته القوية وهي "عائلة مارفل", فتتكون هذه العائلة مثلما ذكر سابقا من اشقائه من عائلة "الفاسكويز" وهم  (مريم،  فريدي، يوجين،  بيدرو،  ودارلا) ودائما ماتتغير هذه الشخصيات من هذه الفرقة على مر العصور الكوميكسية.

 

شازام العصر الفضي: الارض الاولى والثانية والأرض S

downloadفي هذا العصر تم تسمية هذا البطل الجبار بشازام بدلا عن (كابتن مارفل), بسبب شراء شركة "مارفل للكوميكس" حقوق هذا الاسم بسبب تقارب اسم الشركة والشخصية ونيتها لصناعة أول بطلة خارقة للشركة. ولكن الكثير يقول العكس, بل ان شركة "دي سي" في هذا العصر لم تركز على الكابتن ولم تنشئ الكثير من السلاسل الفاخرة له مثلما كانوا يفعلون له في "العصر الذهبي" وفي فترة الكساد الكوميكسي لم تهتم الشركة بهذا البطل وانتهى العصر ولم يصدر له الكثير من السلاسل والأعداد الممتازة أو الجيدة أيضا. فإنتهزت شركة "مارفل" الفرصة و أنشأت اول شخصياتها الأنثوية بنفس الاسم ولم تجد "دي سي" نفسها  إلا وهي مغيرةاسم هذا البطل الى "شازام" او حتى "مارفل" فقط في بعض الأعداد المنسية.

فبعد احداث  (Secret Origins)تم تغيير الكثير في شخصيات عالم دي سي فكابتن مارفل تم تغيير القليل منه واهم التغييرات هو اسمه المختلف فقط. هذه الشخصية لم تلاقي الاهتمام الذي لاقته في عصرها الذهبي فكانت منسية ان صح التعبير.

 

شازام العصر النحاسي: الارض الاولى والثانية والأرض S


لم تتغير قصة شازام كثيرا  في العصر البرونزي سوي فقط تقليل قوته و مسح بعض الإضافات الصغيرة التي لا تؤثر في تاريخ الشخصية.

 

51fl8n7eyvl-_sx326_bo1204203200_شازام العصر الحديث: الارض الاولى والثانية والأرض S

في عام 2011، استأنفت شركة "دي سي كوميكس" بأكملها الكتاب الهزلي, او الكوميكس, لتشكيل فرقة العدالة الجديدة،  و اعادة طرح القصص ومجراها وكل هذا  بسبب حادثة (Flash Point) التي خلقة سلاسل جديدة بإسم new 52 . فسلسلة شازام احد هذه السلاسل التي أعيد إطلاقها، مثل فرقة العدالة، التي تضم شازام!

كتبها جيف جونز ورسمها غاري فرانك، ويدخل بيلي باتسون للفرقة ويلاقي الدعم في الكون الجديد. وكجزء من إعادة تصميم تم وضعه داخل فرقة العدالة, تلقى الكابتن مارفل زي جديد الذي صممه فرانك مع عباءة طويلة وغطاء كمحرك السيارة. وأشار جونز أن مكان الشخصية  في العالم سيكون "أكثر من مجرد فكرة من الخيال او مثل ما كان عليه في أي وقت مضى" .

فالشخصية كما تم تغيير اسمها رسميا "شازام" وبرأي النقاد الشخصية عادت الى صلابتها وقوتها مثل العصور الذهبية السابقة.

ولكن الى الآن في احداث Rebirth لم تعود الشخصية الى الآن حتى في اعداد فرقة العدالة الجديدة. والكثير من المعجبين ينتظرون اللحظة التي سيعود فيه هذا الخارق ومنهم أنا!

شازام واسمه المركب:

فشازام عبارة عن اسم مركب من طاقته وقوته سنشرحها لكم, في هذا الجدول.

 



























Sحكمة سليمان.
Hصلابة هرقل.
Aتحمل أطلس.
Zقوة زيوس.
Aشجاعة آخيل.
Mسرعة ميريكري.

 

shazam_family_2013_gary_frankشازام وعائلة مارفل:

هذه الشخصية هي احد اوائل  اعضاء عائلة مارفل في أي من مختلف أوجهها وكان الحليف الاول كشخصية الكابتن مارفل وكشخصية شازام أيضا. ولكن دائما ما يختلف الزي والأعضاء في هذه الفرقة فستشاهد ان زيهم في العصر الفضي ليس مثل الذهبي والتغير الكامل والكبير كان في العصر الحديث فقد تم تغيير الألوان ويقال ان بعض الأعضاء قد تم استبدالهم.

 

shazam-movie-justice-league-dc-universe-conenctionsشازام فرقة العدالة:

كانت الشخصية عضوا في فرقة العدالة الأميركية, أو فرقة العدالة في أي من مختلف أوجهها، أقسم على واجب العمل كأحد حراس أمريكا والعالم باستخدام مهاراته و قوته العظمى لحماية الأرض من كل من التهديدات التي من بين الكواكب والفضاء وداخل كوكب الارض. ولكن في العصر الحديث "عصر الـ52 الجدد" تم وضع الشخصية رسميا في الفرقة اذ حتى في اعداد الفرقة كانت الشخصية موجودة, وهي التي أعطت الإثارة والفكاهة والغموض ايضا كــ "حرب الثالوث" الذي كان هو الشخصية الرئيسية في هذه الأزمة.

 

النهــاية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة أنمي Cardfight!! Vanguard

The Wolverine الجزء الأول

قصص الـ New 52 الحلقة الأولى