تيرا ريفيو: فيلم Suicide Squad

 

مقدمة


Suicide Squad

بعد صدور 'Batman V Superman: Dawn of Justice' و تقييماته السلبية و مشاهدتي للفيلم، لقد كنت قد فقدت الأمل كلياً في عالم دي سي السينمائي (أو ما يسمي بالـ'DC Extended Universe') فـ'BvS' كان مخيب لأمالي جداً كقارئ للكوميكس و مشاهد أفلام...و قد كان متوسط بالنسبة لي، (و لكن النسخة الممتدة أو ما تسمي بالـ'Ultimate Edition' قد جعلتها أفضل بمراحل..و لكن مازال هنالك بعض العيوب التي لم تتحسن.) و لكني كنت أحاول أن أتفائل بفيلم Suicide Squad و كنت متحمس حتي يوم مشاهدتي للفيلم، و ضف إلي ذلك اني قد شاهدته بتقنية IMAX و هي أول مرة لي !  فكان الحماس قد تضاعف،!و لكن هل الفيلم وصل للتوقعات ؟


نعم.....و لا ! 



أولاً:التمثيل والشخصيات


View in High Resolutionأردت أن أبدء بالإيجابيات بدلاً من السلبيات، لهذا بدأت بالشخصيات، فمعظم الممثلين و الممثلات قاموا بتقديم دورهم بطريقة ممتازة و لم أتوقع هذا من أحد الشخصيات.

-أولاً: هارلي كوين


أحد أسباب دخولي للفيلم هو رؤية هارلي كوين علي الشاشة الكبيرة ! هل كان الأمر يستحق مشوار ساعة و نصف و عودة في ساعتين ؟ 

لقد قامت مارجوت بتمثيل هارلي الكوميدية، هارلي المريضة النفسية و هارلين كوينزيل (لكن كان قصير بعض الشئ) بأداء لا يعلي SUICIDE SQUADعليه...و صوتها كان جيد، لم يكن ممتاز و لكن جيد و يليق بالفيلم و أحداثه و كان لديها اللكنة "النيويوركية" و لكن لم تكن كبيرة جداً..فقد ظهرت في اللحظات الصحيحة، و مهما كانَ صوتان أرلين سوركن و تارا سترونج رائعين، فلا يمكنني تخيله في فيلم Live-Action...و مارجوت قامت بدور ممتاز و تستحق بالفعل أن تحصل علي فيلمها الخاص.

كل شئ فعلته هارلي في الفيلم كان جزء من شخصيتها....ولا أتذكر سوي شئ واحد قد حدث بالنهاية (و هي لها علاقة بنقطة تحول الفيلم) هو الذي خارج شخصيتها قليلاً.


Suicide Squad

ولكن علاقتها مع الجوكر شبيهة بالكوميكس، طريقة تصرفاتها شبيهة بالكوميكس و تم كتابة دورها بعناية...و هي تعتبر فعلاً بطلة الفيلم بجانب ديدشوت، و الـ'كيميا' التي كانت بينهم كانت ممتازة، و علاقتهم لم تكن مشكلة لى (و الحمدلله انهم قد تفادوا الـ"رومانسية" في علاقتهم....كان زماني كاره الفيلم أكثر :D ) 


-ثانياً: ديدشوت



لست معجب كبير بشخصية ديدشوت بالكوميكس و لم أهتم بمعرفة الكثير عنه، و بما انهم أعطوا الدور لـويل سميث فهذا يعني انه سيكون ذو دور كبير في الفيلم، فلهذا لم ارد سوي دور جيد يعطيني نكهة جديدة للشخصية التي سيكون بطلها ويل سميث و دعونا نعترف....لقد علمنا انه سيكون الشخصية الرئيسية في الفيلم، فلم يدفعوا الملايين علي اسم مثل ويل سميث ثم يعطونه دور صغير ! (و الحقيقة اني لست من معجبين ويل سميث و لا اتفق مع من يظنون انه من الأفضل، و لكني اعترف ان لديه 'كاريزما' عالية) و الكاريزما كانت واضحة في الفيلم جداً.
ويل سميث يقدم أحد أدواره المفضلة لي، شخصية ديدشوت كوميدية عند الإحتياج و درامية عند الإحتياج، و بالتأكيد من أفضل ادواره منذ فترة.


 

-ثالثاً: أماندا والر


علي الإعتراف بإني لم أشاهد أي شئ لـViola Davis سوي بضعة دقائق من مسلسل 'How to Get Away with Murder' و لكن من التريلر فكنت متأكد أنها ستقوم بعمل دور أماندا من الكوميكس و مسلسل Justice League و Justice League Unlimited، و كانت هكذا بالفعل ! و الحمدلله لم يحضروا أماندا الخاصة بالـنيو52 التي قاموا بتغيير شكلها 180 درجة ! أماندا ليست المرأة المثيرة جداً، أماندا شخصية عندما تراها، تخاف، الأمر بهذه البساطة !
جميعنا نعرف أن الخطوط الأخلاقية لـأماندا رمادية جداً و قد ظهر هذا بالفعل في الفيلم. و ظهر أيضاً أنها شخصية سيكوباتية بعض الشئ و هذا رائع، و بالفعل سوف تكرهها بعض الشئ في احداث الفيلم.


SUICIDE SQUAD

أما عن باقي الفرقة، فلم يحصلوا علي دور كبير، و من البداية كنا متوقعين هذا و كل عضو في الفرقة كان له دور في الفيلم، و لكن بالتأكيد سوف تسأل نفسك لماذا كابتن بومارينج و هارلي كانوا بالفرقة :D ربما يوجد سبب لـهارلي ولكن كابتن بومارينج لا :D (ولكني لم أكره اداء جاي مثل كل مرة...فهذه المرة كان ممتع ! كنت أظن أن هذا مستحيل :D و لكنه حدث) هذه ليست بمشكلة كبيرة نظراً لان فيلم مثل جارديانز قد عانا بتلك المشكلة و الأمر لم يزعجني علي الإطلاق، و هنا كل الشخصيات كان لها دور في الـ'Climax' (ما عدا بومارينج :3 ) خاصةً الديابلو، الذي لم يكن من شخصياتي المفضل، ولكنه كان شخصية مقبولة. أما عن كيلر كروك و كاتانا (و التي كانت أكثر شخصية حقها كان مهضوم في الفرقة) و ريك فلاج و باقي شخصيات الفيلم، فكانوا من متوسطين إلي ممتازين...ما عدا إنشانتريس التي كانت أضعف شخصية بالفيلم، من ناحية التمثيل و دور الشخصية في الفيلم و الدوافع...كل شئ كان ضعيف.


سيتم التحدث علي الشرير في خانة القصة.

قررت أن أترك الشخصية التي كنا جميعاً منتظرينها إلي النهاية .....
.
.
.


المهرج أمير الجريمة


الجوكر جعلني أتحمس للفيلم أكثر و أكثر...و الإعلان عن ممثل مثل Jared Leto كي يكون
هو المهرج أمير الجريمة و ثم علمت أن أول نظرة قد صدرت، و كانت تبدو هكذا :  

نعم، الانترنت انفجر في ذلك اليوم و الجميع قد حكم علي الـ'جوكر الزائف' بالفشل، ولم يساعد الأمر أن الناس التي لا تقرأ الكوميكس قالوا انه لا يشبه الجوكر، ليس من أجل الوشوم، ولكن  لإنه لا يملك الـScars التي كانت عند هيث ليدجر ._. ، لا أنكر اني كنت قد قلق من الأوشمة (خاصة Damaged... الباقي كان يمكن تحمله)..و لكن بعد فترة قصيرة اعتدت علي شكله، ولم أشك في تمثيل جاريد....ثم شاهدت المشاهد المسربة و تريلر كوميك-كون و من بعد هذا اقتنعت أن جاريد ليتو سيقدم أفضل جوكر علي الشاشة الكبيرة.


 

https://www.youtube.com/watch?v=qpcOiCJqOz8

ظللت أنتظر، و أنتظر، و أنتظر و أنا أعلم انه ليس الشرير الرئيسي بالفيلم و سيكون شخصية ثانوية....ولكنه لم يكن شخصية ثانوية....بل كان ظهوره ظهور شرفي ! نعم كان قد مؤثر في أحداث الفيلم و لكنه لم يظهر سوي 8 دقائق أو أقل....و لكن هل تمثيل جاريد ليتو كان جيد ؟ و هل هو أفضل من هيث و نيكلسون ؟! (مهما كنت بحب سيزر روميرو في مسلسل Batman و فيلمه اللي نزل في 1966...مقدرش أذكره لأسباب معروفة :3 ) 


13937800_1218186201545802_3840349478390410353_o

في المدة التي ظهر فيها،  رأيت بعض الأشياء التي ستجعلني أفضله عن جاك و هيث في المستقبل لو رأيت المزيد منه في فيلم باتمان المستقل.


في الفترة القصيرة تلك، أعطانا جاريد نسخة من الجوكر غير متوقعة (أكثر من جاك نيكلسون)، ذكي و مجنون.Suicide Squad و يمكنني تصديق ان الجوكر هذا قام بقتل روبن، ربما هيث كان سيضربه بالسكين، و جاك نيكلسون يصعقه أو  يقوم بضربة سريعة بالمسدس...و لكن ليس العذاب ثم التفجير ! ولكن هذا الجوكر 'اللي مخه لاسع' يستطيع فعل هذا بلا تفكير :D


 

 

تمثيل جاريد كان ممتاز في كل المشاهد، في كل مشهد تريد أن تري المزيد و المزيد منه. ربما كان العيب الوحيد هو طريقة المخرج في تبيين علاقته مع هارلي علي انها "رومانسية" ولكن لو لاحظت بعض التفاصيل الصغيرة فسوف تري الجوكر الذي يستخدم هارلي كملكية من ملكياته.  ونعم الأمر صحيح....يوجد مشاهد كثيرة تم حذفها في نسخة السينما و مشهد "I'm just gonna hurt you, really, really, BADقد تغير في  طريقة الإلقاء عن الإعلان الخاص بـكوميك كون.ظهور الجوكر القصير لم يكن مزعج إلا لو كان ظهر بشكل قصير في الإعلانات و إن كانت الدعاية قليلة، لو كانت حتي مختفية و ظهر فقط في إعلان أو إثنين لكنا متقبلين الأمر، و لكن الدعايا تقتل كل شئ.


ثانياً:القصة والسيناريو

[caption id="" align="alignnone" width="800"]Suicide Squad You're going somewhere very bad..[/caption]

ملحوظة: يوجد حرق لنهاية Batman V Superman: Dawn of Justice...إن لم تشاهد الفيلم، فشاهد نسخة البلوراي، فهي أفضل بمراحل.

قصة الفيلم تبدأ بعد موت سوبرمان، و العميلة أماندا والر قد جمعت فريق مكون من هارلي كوين، ديدشوت، الديابلو، كابتن بومارينج، كيلر كروك و سليبنوت في سجن بيليف ريف و وضعتهم تحت إشراف و أمر الكولونيل ريك فلاج بمساعدة حارسته الشخصية كاتانا. و كل عضو بالفرقة لديه قنبلة في دماغه ستنفجر إن حاول أحدهم الهروب من العملية.


هذا هو مجري الأحداث، القصة علي الورق مكتوبة جيداً...ولكن مشكلتها التنفيذ و السيناريو الضعيف الذي كتبه David Ayer، فطريقة تقديمه تجعله يبدو سطحي جداً. و أضف إلي ذلك أن نمط الأحداث أصبح مكرر جداً بعد أن قامت مارفل بحلبه في اخر افلامها (ما عدا Winter Solider و Civil War

ابتعدت الدعاية عن إظهار الشرير و أحداث القصة، و كان هذا أمر رائع ! لم نعرف سوي ان أماندا جمعت فرقة مكونة من الأشرار كي يقوموا بمهمات إنتحارية لن يستطيع أي احد القيام بها...و يمكنهم التخلص منهم في أي وقت.

السيناريو يوجد به لحظات ضعيفة كثيرة...و نكت ضعيفة و كتابة ضعيفة أيضاً...خاصة في حوار جون و أماندا حيث قامت أماندا بإخبارنا بكل صراحة أن انشانتريس هي شريرة الفيلم بقولها لديها قلبها...ولا يمكن لأحد أن يحصل عليه و هو محفوظ ولا يستطيع أحد أن يوصل إليه...هذا ليس Foreshadowing جيد علي الإطلاق...
شرير الفيلم الذي لم يظهر في الإعلانات كان ضعيف نوعاً ما، ولا يشكل هدداً كبيراً، كل ما تحتاجه هم عضوان فقط من الفريق و سينتهي الأمر، وهو بالفعل غير أصلي، ظهر تحديداً عندما بدأ الأمر يتكرر بشدة.

و دور الديابلو كان يفترض بك التعاطف معه...ولكني رأيت انهم قاموا بالتعامل مع الموضوع بطريقة سيئة و "مهروسة" و من أول ما سمعت الباكستوري...عرفت إنهم 100% هيموتوه، و ده حصل بالفعل.



[caption id="" align="alignnone" width="738"]Suicide Squad لا توجد لحظة بالفيلم جعلتني أقول علي أعضاء الفرقة أصدقاء[/caption]

 

أحد المشاكل الأخري أنهم يصورون الأشرار كالأبطال، و بنهاية الفيلم يوجد تحولات غير منطقية و غريبة لشخصيات يفترض بها أن تكون "أسوء الأسوء" و أحد تلك التحولات ان أحدهم قال "لن تؤذي أصدقائي" ليس هذا شئ خارج الشخصية فحسب...ولكني لا أتذكر لحظة واحدة في الفيلم جعلتكم أصدقاء مقربين إلي هذا الحد !


و أنا لا أريد المقارنة، ولكن فيلم Guardians of The Galaxy قام بفعل هذا التحول بشكل أفضل (و حتي إن لم تعجب النهاية بعض الناس...فلا يمكنك أن تنكر انهم اصبحوا اصدقاء بعد كل ما حدث)، إنما في Suicide Squad، لا نشاهد سوي حوار بين ديدشوت و هارلي كوين، و القليل من التفاعل بين أعضاء الفريق الاخرين. و هذه هي المشكلة، عندما يكون التفاعل موجود، فهو جيد ولكنه قصير جداً. (و هذه نقطة سوف نتحدث عنها لاحقاً)

الكوميديا و الجدية كانا موزونين بشكل مقبول، بالتأكيد جانب الكوميديا قام بالتغطية علي الجدية أكثر بعض الشئ.

 

ملحوظة: يوجد Mid Credit Scene أو مشهد ما بعد التتر الأول (ذو الألوان المتعددة) و هو رائع جداً ! لا تفوته و كان أفضل شئ في الفيلم في رأيي.


ثالثاً: الإخراج و الموسيقيSuicide Squad


نأتي لأضعف جزءية في الفيلم، و هو الإخراج، كان لدي الكثير من الناس امال عالية للفيلم و هو بسبب إبتعاد زاك سنايدر عن الفيلم و أن مخرجه هو ديفد اير، لم أشاهد أي فيلم لـأير سوي Fury و لم يكن سيئاً.
لم أتوقع الكثير من اير إلا من الإعلانات الممتازة خاصة أول إعلان للفيلم في كوميك كون 


Suicide Squadالإخراج بلا أسلوب، لا يوجد شئ فيه مميز  و الـSets ( أماكن التصوير) ليست من متوسطة إلي جيدة...و الشئ الوحيد الذي تستطيع أن تقول عليه مميز هو طريقة تقديم الشخصيات...و التي كانت ضعيفة أيضاً و تجعلك تشعر كإنك في فيلم أغاني ليس جدي أو كوميدي بذكاء، بل "Cheesy"  
 




[caption id="" align="alignleft" width="441"]Suicide Squad يفقد الفيلم بريقه مع إنتهاء النصف الأول [/caption]

الـediting في الفيلم ضعيف، يوجد الكثير من اللقطات التي تستطيع أن تقول ان تم حذفها مثل حوارات التي تشعر انها تنقصها شيئاً ما، أو انتهت سريعاً.


و كانت أحداث الفيلم تسير بشكل جيد بعض الشئ حتي النصف الثاني من الفيلم....و من بعد هذا انقلب إلي فيلم أكشن بلا أسلوب خاص، الأكشن غير ملهم علي الإطلاق، غير منوع  و متوسط أكثر من Avengers: Age of Ultron و علي عكس Batman V Superman: Dawn of Justice و Captain America: Civil War.

و معظم مشاهد الأكشن عبارة عن مونتاج، لا يوجد مشهد طويل كافي يشبعك و




[caption id="" align="alignleft" width="339"]SUICIDE SQUAD مشاهد الأكشن بلا أسلوب خاص[/caption]

يمتعك إلي أقصي الحدود مثل Batman V Superman و Captain America Civil War أو حتي The Avengers 1، نعم بالتأكيد هنالك الكثير من الشخصيات في الفيلم و عليك أن تتابع الشخصيات كلها...ولكن يوجد أفلام كان بها الكثير من الشخصيات ولكن مازال هناك أفلام فرق أبطال خارقين أعطتنا قتال العديد من الشخصيات و كان الأمر منوع و رائع.
و حتي تم إستخدام التصوير البطئ بلا فائدة ولا تبدو رائعة مثل Batman V Superman: Dawn of Justice، مهما كانت عيوب نسخة السينما...فكان الفيلم ملئ بمشاهد أكشن رائعة ! 



Suicide Squadمعظم الأغاني المستخدمة في الفيلم هي أغاني هيب هوب أو راب ستصبح Outdated بعد عدة سنوات مثل أفلام السوبرهيروز بنهاية التسعينات و بداية الألفينات و تقريباً الأغنية الوحيدة التي ستظل رائعة هي أغنية Bohemian Rhapsody لفرقة كوين كتابة و غناء الرائع فريدي ميركري. ولكن موسيقي الفيلم الأساسية فهي ممتازة، و كان الامر محزن عندما لم يتم إستخدامها كاملاً في النهاية 


 

الملخص




فيلم سوسايد سكواد مخيب للامال، لكن بكل تلك العيوب ظل الفيلم ممتع جداً، و مازلت انصح الجميع بمشاهدته، فالممثلين و الشخصيات ممتازين جداً (لمعظم الوقت..) و إن كنت لا تدقق في أمر التحولات و ما إلي ذلك و تريد فقط مشاهدته لتري إن كانت شخصياته مثل الكوميكس أم لا....فسيعجبك الفيلم جداً ! و إن كنت تريد فقط فيلم مسلي فسيعجبك أيضاً :D
فقط لا تشاهده و أنت تظن انه سيكون تحفة فنية و سيغير أفلام الأبطال الخارقين إلي الأبد، لانه لن يفعل. 

تعليقات

  1. فشخت الفيلم ...مع احترامى لرأيك بس مكنش وحش للدرجة
    والمراجعة طويلة اوى...يا ريبت بعد كدا تبقى تختصر شوية محدش هيقرا كل ده :)

    ردحذف
  2. مراجعة علوضعها بس طويلة فشخ ..قريت نصها pls kill me
    وهل فى مراجعات للكوميكس ولا افلام بس؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة أنمي Cardfight!! Vanguard

The Wolverine الجزء الأول

قصص الـ New 52 الحلقة الأولى