ســــــوبـرمـان

قصةالأصل


كال-ال هو ابن العالم جور-ال و زوجته لارا، ولد علي الكوكب الفضائي "كريبتون". عندما علم جور-ال أن الكوكب علي وشك الإنفجار. أرسل ابنه الوحيد علي مركبة فضائية إلي كوكب الأرض في ولاية كنساس بـالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سمولفيل.


تم العثور علي السفينة علي يد جوناثان و مارثا كينت و قاما بتربية كال-ال و اطلقوا عليه اسم كلارك جوسيف كينت و ادعوا انه ابنهم.
اصبحت قوي كلارك تطور مع مرور السنين بسبب أشعة الشمس الصفراء.
عندما أصبح راشداً ذهب إلي "مدينة الغد" التي تدعي بـمتروبولس. و عمل صحفياً في الديلي بلانيت و أصبح سوبرمان.

تطور الشخصية


سوبرمان كان أول بطل خارق في التاريخ (بدون الخلط مع الPulp Heroes مثل فانتوم و زورو) و مر بالعديد من التغييرات فيه تاريخه من قواه و إلي البدلة و إلي شخصيته نفسها في عصور الكوميكس المختلفة.

الـعـصـر الــذهـبي


[caption id="" align="alignleft" width="295"] أول ظهور لسوبرمان من كتابة جيري سيجل و رسوم جو شوستر.[/caption]

سوبرمان هو ابن العالم جور-ل و عندما علم جور-ل أن كوكب كريبتون الذي يعيشون فيه علي وشك الإنفجار، أرسل ابنه كال-ل في سفينة فضائية إلي كوكب الأرض. و هبط في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كنساس في مدينة سمولفيل بالتحديد. و عثر عليه جوناثان و مارثا كينت.
في البداية، أرادوا أن يضعوه في دار للأيتام و لكن تراجعوا و قرروا أن يربوه كإنه ابنهم و سموه كلارك. و عندما كان يكبر في السن، قوته كانت تتزايد و قرروا أن يعطوه اسم سوبرمان و أقنعوه أن يستعمل قوته لمساعدة المحتاج و القضاء علي الظلم قبل موتهم مباشرةً. و بعد موتهم، توجه سوبرمان إلي متروبولس التي يتلق عليها مدينة الغد و بدأ أن يعمل في صحيفة تدعي دايلي ستار (أو النجمة اليومية) و تم تغيير الإسم لاحقاً إلي دايلي بلانيت (أو الكوكب اليومي) حتي يعرف كل الحوادث فور وقوعها.


 

وقت سوبرمان كبطل بدأ عند بداية الحرب العالمية الثانية (مثل الكثير من الأبطال الخارقين الذين كانوا جزء من الحرب العالمية الثانية) عندما قام بحمل ستالن و أدولف هتلر إلي عصبة الأمم نظراً لتهكمهم علي حقوق الإنسان.

و رجل الغد هذا كان مختلف عن النسخ الأخري و النسخة الحالية، كان عدائي جداً و كان يقتل في بعض الأحيان ! و لم يهتم بأي أضرار حدثت في المدينة عند المحاربة. هذا السلوك ظل موجود حتي نهاية الأربعينيات عندما قرر المحرر الجديد ويتني السورث بمنع الشخصية من القتل و جعل سوبرمان يقسم انه لن يقتل مرة أخري، و إن قتل سيعتزل.


العديد من الشخصيات المساعدة تم تقديمها في هذا العصر و أهمهم الصحفية لويس لين التي ستصبح حب سوبرمان و لاحقاً زوجته. و ليكس لوثر العدو الشهير لسوبرمان.
تم إعادة تقديم هذه النسخة من سوبرمان كنسخة الأرض-2 و كان جزء مهم من أحداث الأزمتين الكبيرتين (الأراضي اللانهائية و الأزمة اللانهائية)

العصرالــفضي 


عند بداية العصر الفضي، قررت دي سي أن تجعل هنالك إثنين سوبرمان بدلاً من واحد. و لهذا قدمت سلسلة سوبربوي التي
تحكي مغامرات كال-ال و هو فتي مع عدة شخصيات مساعدة مثل فيلق الابطال الجبابرة من القرن الثلاثين أو الـLegion of Superheroes حيث كان يسافر عبر الزمن معهم في مغامرات عدة.


بالإضافة إلي سوبرجيرل التي ظهرت لأول مرة كإبنه عمه في نهاية الخمسينيات و كانت تؤدي دور المساعد الصغير بالإضافة إلي بعض الحيوانات الخارقة (مثل كريبتو، بيبو و ستريكي).

ظهر الكثير من أبطال سوبرمان لأول مرة في تلك الحقبة مثل برينياك و بيزارو. سوبرمان ساعد أيضاً في تأسيس فريق الأبطال الخارقين فرقة العدالة الذي كان جزء مهم جداً من تاريخ الكوميكس حيث انه و لأول مرة كانت تحدث كروس-اوفرز ما بين شخصيات شركة واحدة في كتاب واحد ! لم يتم تحديد قصة أصل سوبرمان هذا سوي في الستينيات.


سوبرمان هو ابن العالم جور-ال (الذي كان اسمه في العصر الذهبي جور-ل) و زوجتة لارا لور فان، عندما علم جور-ال أن الكوكب علي وشك الإنفجار. أرسل ابنه الوحيد علي مركبة فضائية إلي كوكب الأرض بـولاية كنساس التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة سمولفيل.
تم العثور علي السفينة علي يد جوناثان و مارثا كينت (في البداية قاموا بتسميتهم إلي إيثان و سارا كينت و لكن لم تستمر تلك الحالة) و قاموا بتسميته كلارك (و هو اسم عائلة مارثا).


بدأت قوي كلارك تظهر في سن الرضاعة و بدأ أن يتحكم فيهم كلما كان يتقدم في السن. كلارك يقنع والدته أن تحيك له زياً خاص و بدأ يحارب الشر بشخصية سوبر بوي في سمولفيل و أصبح عضو في فيلق الأبطال الجبابرة في القرن الثلاثين. و كان يرافقه كلبه كريبتو في معظم الأوقات الذي أرسله جور-ال إلي الأرض في مركبة للإختبار و لذلك كان لديه قوي شبيهة بــسوبربوي.


بعض الشخصيات المساعدة الذين تم تقديمهم لأول مرة هم لانا لانج و بيت روس الذان جعلا كلارك يحب الأرض أكثر و يتعامل مع أشخاص أخرين يحبونه من سكان الأرض غير والديه. عندما مات جوناثان و مارثا بسبب مرض هو نفسه لا يستطيع علاجه، انتقل كلارك إلي ميتروبولس و درس في جامعة متروبولس و أستمر كـسوبربوي لفترة حتي أنهي دراسته كصحفي و عمل كصحفي في الديلي بلانيت و قام بتغيير اسمه إلي سوبرمان. نسخة العصر الفضي لــسوبرمان لديها العديد من القدرات العجيبة و الغريبة (هذا الموضوع لم يتم البدء فيه بعد، إن كنت تريد أن تطوع و تبدأ لا تتردد ! ) و عمله لاحقاً كمذيع.

 

الــعصر النحاسي

لم تتغير قصة سوبرمان كثيرة في العصر البرونزي سوي فقط تقليل قوته و مسح بعض الإضافات الصغيرة التي لا تؤثر في تاريخ الشخصية التي حدثت فيكل تلك السنوات.


العصر الــحديث


بعد أزمة الأراضي اللانهائية، تم إعادة كتابة أصل سوبرمان في سلسلة الرجل الفولاذي (أو رجل من فولاذي) و تمحي الكثير من قوي سوبرمان الغريبة في العصر الفضي
و تقديم سوبرمان إلي قارئ جديد لا يعلم شئ عن الشخصية.

 حقوق الولادة


صدرت سلسلة حقوقة الولادة (أو بيرثرايت) كي تكون قصة أصل سوبرمان الأساسية بدلاً من السلسلة القصيرة رجل من فولاذ و ظلت حقوق الولادة قصة أصل سوبرمان الأساسية حتي أستبدلتها الأصل السري. لم تغير حقوق الولادة الكثير من أساسيات قصة سوبرمان أو الرجل الفولاذي (من كريبتون، تم إنفجار الكوكب، أرسل إلي الأرض، تطور قواه مع الوقت، كبر و أصبح سوبرمان و هكذا) ولكن كان هناك بعض التعديلات علي قصته.
بدلاً من سفر كلارك كينت إلي متروبولس عندما كان عمره 18 عام، بدأ أن يلف العالم و كان يعمل كمراسل حر بعد حصوله علي بعض الشهادات من مختلف الجامعات.
ذهب كلارك إلي غرب أفريقيا  عندما كان في الخامس و العشرين من عمره. و كان يسجل إحتجاجات السكان علي الشرطة الفاسدة و عندما علم بموت أحد أصدقائه، علم أن الوقت قد حان كي يكون حامي الناس في الكوكب كله.


عندما عاد إلي موطنه، قرر أن يقوم بعمل هوية سرية جديدة و يحارب الجريمة من طريقها. و ساعداه والداه بالتبني مارثا و جوناثان كينت في أن يقوما بعمل شخصية جديدة كلياً له كـكلارك، حيث ساعداه في تغيير وقفته، زييه، صوته و حتي شخصيته كلياً حتي لا يشك فيه أحد.

بدلاً من أن يتم الترحيب به مباشرةً، كانوا الناس يخافون منه و عاملوه كإنه دخيل بسبب ليكس لوثر. كان يحاول لوثر أن يلفق لــسوبرمان تهم عدة بعد أن علم بتاريخ كوكبه و ما ورثه من كريبتون.
قام لوثر بصناعه جيش متكون من "كريبتونيين" الذي كانوا يحاولون أن يغزوا الأرض و قد قام لوثر بفعل كل هذا كي يبين لسكان ميتروبولس و العالم كله أن سوبرمان ليس منقذهم، بل من أحد غزاة الكوكب.

و لكن بمساعدة لويس لين و جيمي أولسن، كسر سوبرمان الحاجز الذي كان حول متروبوليس و تسبب هذا في ضعف قواه و تدمير جيش لوثر. و بين هذا أن لوثر كان هو الذي خلف هذا الغزو كله.
و سوبرمان أصبح بطل في متروبوليس و العالم كله.
قام كلارك بالعمل كصحفي في ديلي بلانيت و أصبح يعمل بجانب كلا من لويس لين و جيمي أولسن.


 

الأصل السري 


من كتابة جيف جونز و رسوم الفنان جاري فرانك، سوبرمان : الأصل السري هو إعادة تخيل لقصة أصل سوبرمان في عالم النيو ايرث، و هي الثالثة، قادمة من بعد الرجل الفولاذي و حقوق الولادة.
أعادت قصة الأصل السري بعض الإضافات من العصر الفضي (كلارك أصبح سوبربوي قبل أن يكون سوبرمان، ليكس و كلارك كانوا يعرفون بعضهم في سمولفيل، إنضمام كلارك إلي فيلق الابطال الجبابرة من القرن الثلاثين، النضارات من كريبتون). و هي حتي الأن قصة أصل سوبرمان الأساسية.
تبدأ القصة عندما كان كلارك


للرجل الذي يملك كل شئ

 

موت سوبرمان


عهد الخارقون

الزواج

ساعة الصفر

موت كلارك كينت


 

الأزمة اللانهائية

 

الابن الأخير

 

برينياك

 

الـ52 الجديدة!




 

سوبرمان من الشخصيات القليلة التي لمتحصل علي تغيير جذري عندما أعادت دي سي بناء عالمها بإسم الـ52 الجديدة.
مازال كلارك كينت ابن جور-ال و لارا. و رباه جوناثان و مارثا كينت و مازال يسمي بـكلارك كنت و عمل فصحيفة الديلي بلانت. و لكن مازال هناك بعض التغييرات التي حدثت له:
1- لم يتجوز كلارك كينت لويس أبداً.

2- أصبح مرة أخري أحد الأعضاء المؤسسين لـفرقة العدالة.
3- موت والداه الأرضيين في حادثة سيارة، و كان هذا أكبر تغيير لان فيه بعض النسخ أصبحت مارثا أرملة بعد موت زوجها جوناثان بسبب أزمة قلبية (و في بعض النسخ الأخري لم يمت أياً منهما).
4- تغيير البذلة تغيير جذري حيث :
– تم إزالة البنطال القصير الأحمر الذي يرتديه سوبرمان فوق بنطاله الأزرق العادي (و كان هذا التغيير أساسياً لكل بطل خارق فالـ52 الجديدة مثل باتمان ).
– أصبحت العلامة مصنوعة من المعدن و بارزة، و تم تغيير شكل العلامة قليلاً.
– إزالة حرف الـS الأصفر من العبائة.
– تغيير لون الحزام من الأصفر إلي الأحمر.
- إضافة خطوط إلي البذلة (حدث هذا التغيير لمعظم شخصيات دي سي)
- أصبحت البدلة تمتد إلي جزء من كفه و إلي نصف عنقه و لون الحواف أصبح أحمر.


أكشن كوميكس 



سلسلة من كتابة جرانت موريسون و رسم راجس مورالز
تدور أحداث أكشن كوميكس قبل تأسيس فرقة العدالة بخمس سنوات.
هذه النسخة من سوبرمان هي الأكثر إختلافاً من حيث الزي، حيث كان يرتدي عبائة جده التي وضعها له والده في السفينة قبل إنفجار كريبتون، بنطال جينز، "تي شيرت" و عليه علامة عائلته.
الناس تري سوبرمان كخارج عن القانون و منفذ قصاص.
تطارد الشرطة سوبرمان بعد مواجهته بالمدير التنفيذي لشركة جالاكسي انكوبريت الذي يدعي بـجلين جلينمورجان، و الشرطة (التي كانت تحت تأثير من ليكس لوثر) دمرت حي كامل من متروبولس.
تم الإمساك بـسوبرمان من قبل الجيش الذي يقوده جينيرال لاين (ولاد لويس لاين) ، و تم تعذيب سوبرمان من قبل ليكس لوثر، اراه ليكس هيكل مخلوق فضائي و زعم انه أتي من نفس المكان الذي أتي منه سوبرمان، كوكب كريبتون.



ضحك سوبرمان علي هذا ثم حرر نفسه، هرب من الغرفة و حاول أن يهرب من المكان.
أثناء جريه في القاعات، استطاع أن يتوصل مع سفينته الفضائية التي بدأت أن تتحدث معه بالفعل. ترك سوبرمان السفينة نادماً، ولكنه اقسم علي العودة، و هرب من المركب.
بعد هذه المواجهة، تم العرض علي  القارئ أن ليكس لوثر كان يتواصل مع كائن فضائي من مكان ما و هذا الكائن كان يخبره معلومات عن سوبرمان.



في الأيام المقبلة، سوبرمان لم يصبح مصدر إزعاج للشرطة و حسب، بل أصبح مصدر إزعاج لسكان متروبولس الذين أنقلبوا عليه و أرغموه علي "الإعتزال". و لكن، سوبرمان عاد عندما جاء الكائن الذي كان يتواصل معاه لوثر، الذي يدعي بـمجمع العوالم و هاجم الأرض، و استخدم الانترنت حتي يتحكم بكل التيكنولوجيا فمتروبولس كي "يحفظها".
و من ضمن تلك الأهداف هو "جون كوربين" ، الذي بدأ أن يرتدي بذلة حربية (تحت التجربة) بعد هروب سوبرمان من المجمع.



أستطاع سوبرمان (بمساعد ستيل صانع البذلة) أن يهزم كوربين قبل أن يقلص المجمع متروبولس و يضعها في سفينته كما فعل لـكاندور من قبل.
تم ارغام سوبرمان علي الصعود إلي سفينة المجمع و أنقذ متروبولس و أصبحت سفينة المجمع قلعة سوبرمان الأولي.
تعود الأحداث بعد تكوين فرقة العدالة. و تتحدث عن نيمورد، الصياد الذي استطاع قتل واحد من كل أنواع الكائنات الحية، سوي سوبرمان.



سـوبـــرمــــان


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التنكر: راجع موضوع أكثر من مجرد نضارات 


القوي:


نقاط الضعف:

عوالم موازية :

 

الأرض الأولي


الأرض الثانية

الأرض الثالثة

نسخة ستان لي

الشمس الحمراء

فرقة العدالة 3000

مليون

سوبرمان النجوم (All-Star Superman)

رصاصات سريعة

نقطة البرق

الظلم : الهة حولنا

نسخ الميديا

الراديو:


السينما :


 

سوبرمان 1978


سوبرمان 2

سوبرمان 3

سوبرمان 4

عودة سوبرمان

رجل من فولاذ

باتمان ضد سوبرمان : فجر العدالة.

التلفاز

سوبرمان 1948

 

مغامرات سوبرمان


مغامرات سوبربوي

سوبربوي

لويس و كلارك: مغامرات سوبرمان الجديدة

سمولفيل

رسوم متحركة

سوبرمان

سوبرمان : المسلسل المتحرك.


فرقة العدالة و فرقة العدالة اللانهائية :

سوبرمان : دومزداي

باتمان : الجرأة و الشجاعة

سوبرمان و باتمان : أعداء الشعب

سوبرمان و باتمان : أبوكاليبس

يانج جاستس :

سوبرمان و شازام : عودة بلاك ادم

سوبرمان النجوم

فرقة العدالة : الهلاك

سوبرمان ضد اليت

باتمان : عودة فارس الظلام

سوبرمان انباوند

فرقة العدالة : نقطة البرق

فرقة العدالة : الحرب

ذا ليجو موفي

فرقة العدالة : عرش أطلانطس

فرقة العدالة ضد مراهقو التايتن



 

تعليقات

  1. منتظر باقى الموضوع بفارغ الصبر :)

    ردحذف
  2. يتم العمل علي الموضوع حالياً، نعمل علي إكمال جزءية ضخمة منه.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة أنمي Cardfight!! Vanguard

The Wolverine الجزء الأول

قصص الـ New 52 الحلقة الأولى