أكوامان (أورن) Aquaman (orion)

تاريخ الشخصية


أكوامان شخصية خيالية من صنع بول نوريس و مورت ويسينجر، ظهرت الشخصية لأول مرة في العدد رقم 73 من مجلة More Fun Comics عام 1941 و كان يظهر في سلاسل دي سي الأثالوجية، و في نهاية


الخمسينيات و بداية الستينات من القرن العشرين بدأ يظهر في عناوين مستقلة لدي سي مثل فرقة العدالة حيث كان أحد الأعضاء المؤسسين للفرقة.


و ترجع شهرته لظهوره الكوميدي في كرتون الأصدقاء الخارقين.




قصة الأصل


في أول قصة أصل، أرثر كيوري كان ابن ملكة تدعي أتلانا التي طردت من أطلانطس لزيارتها المستمرة و إهتمامها بالسطح.توم كيوري حارس أحدي المنارات، عثر علي أتلانا علي عند الشاطئ بعد اصطدام بعض الأمواج. توم و أتلانا جعلوا المنارة بيتهم و بعد فترة قامت بينهم علاقة حب قوية و ولد أرثر.
توم لم يرفض قط علاقته بأتلانا، و لكنه كان يعلم أنها كانت تخفي عنه شيئاً مهم، لم يسأل قط عن سبب وجودها المفاجئ علي الشاطئ.
عندما كان أرثر فالثانية، عثر عليه والده بعد بحث بالمياة أستمر لمدة ساعة، و كان حي يلعب تحت الماء.


بعد عدة سنوات أخبرت أتلانا عند موتها زوجها و أبنها من أين أتت، و أخبرت توم أيضاً أن أرثر قد ورث قدرة التنفس و الحياة تحت الماء منها و ورث منها أيضاً قدرة التحكم بجميع المخلوقات البحرية و التواصل معهم.


بعد موت أتلانا وعد توم نفسه انه سيدرب أبنه جسدياً و عقلياً و روحانياً حتي يتحكم في قوته بيوماً ما.علمه والده أيضاً أن ينظر إلي نفسه كشخص مميز عن الأخرين، و يتخيل إنه ملك البحار السبعة و منقذ المحيطات.
بعد موت والده، ذهب أرثر إلي المياة ليبحث عن قدره الحقيقي كملك. بعد فترة عرف أرثر بملك أطلانطس و أخذ أكوالاد كمساعد له و تجوز ميرا و هي زائرة من بعد مائي أخر و أنجبوا أرثر كيوري جونيور.










تطور الشخصية و القصة









العصر الذهبي: الأرض الثانية




في أول ظهور له فالكوميكس. كان يستطيع أرثر التنفس تحت الماء، العوم بسرعات خارقة و التواصل بالحيوانات المائية.
لم يعتمد أرثر فقط علي قدرته بالتحكم في الحيوانات المائية فحسب. فكان يملك قوة جسدية خارقة ورثها من أجداده.
علي الرقم من شهرته بكونه ملك البحار و الحياة المائية كلها. لم يتم الإثبات قط أن أرثر قد تجول في جميع بحار العالم و محيطاته. و كان يقيم في قلعة محصنة خاصة به في أعماق أتلانتس.
معظم أعداء أكوامان كانوا قواد نازيين، و لكن بعد فترة ليست بطويلة بدأ في مقاتلة ضباط مارينز فاسدون و أخطار أخري مهددة فالحياة المائية.

 


 





العصر الفضي : الأرض الأولي


أستمرت مغامرات أكوامان في Adventure Comics حتي الخمسينات و أصبح أكوامان أحد الشخصيات القليلة التي أستمرت فالنشر لعقد كامل دون توقف.
و بهذه المناسبة أضافت دي سي شخصيات جديدة إلي عالمه وعدلت قليلاً علي قصة أصله، شكله و شخصيته. و أول هذه التعديلات كان في العدد رقم 229 من Adventure Comics عندما أضافوا مساعده الأخطبوط الجديد توبو.

في العدد رقم 260 من Adventure Comics، تم الكشف أن أرثر هو ابن حارس المنارة توم كيوري و والدته هي ملكة تدعي أتلانا التي طردت من أطلانطس لزيارتها المستمرة و إهتمامها بالسطح. لأن أكوامان نصف أطلنطي و نصف بشري، فهو يستطيع التنفس تحت الماء و فوق السطح دون مشاكل. و هو لديه أيضاً قوات خارقة مثل : قوة جسمانية خارقة، التواصل مع الكائنات البحرية و العوم بسرعة خارقة.
عندما كان شاب قرر أرثر أن يستغل قواه الخارقة و يحمي المحيطات و البحار كلها و سمي نفسه أكوابوي، و في هذا الوقت سوبر بوي (كلارك كينت) كان هو البطل الخارق الوحيد في سطح الأرض و كانوا قد تقابلوا منذ فترة ليست بطويلة. و عندما نضج أرثر سمي نفسه أكوامان.

بعد فترة تم الكشف أن توم قد تجوز بشرية بعد موت أتلانا و أصبح لديه ابن يسمي اورم. أورم لم يكن طفل جيد مثلما كان أرثر و كان يثير المتاعب دائماً و كان يكره اخيه ليس فقط بسبب قدراته، و لكنه كان يشعر ان والده يفضل اخاه عنه.
أختفي أورن لفترة طويلة ثم عاد كعدو أكوامان اللدود Ocean Master.

علي الرغم من قدرة أكوامان بالتنفس فالمياة و السطح..فالأن إن لم يتصل بأي مياة لمدة ساعة سيموت بسبب الجفاف.

 





العصر الحديث: بعد أزمة الأراضي اللانهائية


http://static.comicvine.com/uploads/original/6/64770/1223184-aquaman.jpg


 



لقد تم تغيير قصة أكوامان كلياً بعد الأزمة. أورن هو ابن الملكة أتلانا و أتلان و قد حملاه من الحلم. و تنبأ أتلان إنه سيكون ولي العهد و حاكم العرش فالمستقبل. و لكن الملك تريفس عرف انه ليس ولده بسبب شعره الأصفر الذي قد يكون فيه لعنة كورداكس التي كانت بحوذة أتلان. و تم القول إنه مجرد غلطة و تركوه ليموت علي ميرسي ريف.

و لكن الخطة لم تسر كما توقعوا..فبسبب قدرته في التحكم و التواصل مع المخلوقات المائية ربته الدلافين و كان اسم والدته بالتبني هو بورم و أطلقت عليه أسم "السباح" و لكنه ترك تلك العائلة بعد أن قتل الصيادون أخاه بالتبني دين.

ثاني موقف لأرثر مع البشر كان مع توم كيوري حارس المنارة، أخذ توم أورن ليربيه و سماه قبل موته أرثر كيوري. ثم ذهب و عاش في ألاسكا حيث وقع في حب امرأة تدعي كاكو و تجوزها. و عندما كانت حامل، إلهة شيطانية يدعي نوليا جوك جعل أرثر يذهب و يتركها قبل أن يعلم بشأن حملها.
ثاني موقف له مع اله كان مع تريون ابن بوسيدون عندما أنقذ الأميرة ديانا.
بعد فترة ليست بطويلة عاد أورن إلي أطلانطس فقط كي يسجن، و لكن بروفيسور سابق ساعده  يدعي فولكو و علمه اللغة الأطلنطية و علم أرثر أن والدته من الدم ماتت بعد معرفتها أنه عاد بفترة قصيرة.

أورن أستطاع الهروب من السجن و أقسم إنه سيعود مرة أخري ليحكم أطلانطس.
أول مواجهة لأورن مع بطل خارق كانت مع ثاني فلاش (باري ألين)، أصبح باري و أورن أصدقاء مقربين جداً و بعد إلحاح طويل من باري أصبح أورن بطل خارق و أطلق عليه لأول مرة أسم أكوامان بعد مؤتمر صحفي عند شاطئ كريسينت بعد القبض علي أشرار مثل تريكستر.
عندما عاد إلي أطلانطس عرف أن فولكو قاد ثورة و طلب أن يكون ملكاً لأطلنطس بما إن هذا أحد حقوقه لإنه ابن الملكة.

 

http://static.comicvine.com/uploads/original/13/139093/2982396-justice_league_of_america_%28founders%29.jpg




 قصص و أحداث مهمة 


إنضمامه إلي فرقة العدالة


أورن أستطاع الهروب من السجن و أقسم إنه سيعود مرة أخري ليحكم أطلانطس.
أول مواجهة لأورن مع بطل خارق كانت مع ثاني فلاش (باري ألين)، أصبح باري و أورن أصدقاء مقربين جداً و بعد إلحاح طويل من باري أصبح أورن بطل خارق و أطلق عليه لأول مرة أسم أكوامان بعد مؤتمر صحفي عند شاطئ كريسينت بعد القبض علي أشرار مثل تريكستر، و أسسوا بالمساعدة مع أبطال أخرين فرقة العدالة. و كان القائد للفرقة في مناسبات عديدة و لكنه تركها لإرادته للعودة إلي أطلانطس لمشاكل خاصة و سياسية.






 


 

موت أمير



 



 

علم الأطلنطيون قصة أورن الحقيقة كونه ابن أتلانا و الأحق بعرش أطلانطس، و أصبح ملك أطلانطس الجديدة.
بدأ أورن أن يأخذ خطوات صغيرة كي يقدم أطلانطس إلي عالم السطح، و كان في هذه الفترة أخذ أورن مساعد صغير يدعي جارث الذي سيعرف لاحقاً


بأكوالاد ولاحقاً بإسم تيمبيست و ذهبوا في مغامرات كثيرة معاً و تجوز ملكة من بعد اخر تدعي ميرا و أصبح لديهم ابن يدعي أرثر كيوري جونيور. و لكن لاحقاً، أرثر بدأ فالتعثر و لم يستطع ان ينتظم في مسؤلية كونه ملك و بطل خارق.

لاحقاً، عدو أكوامان بلاك مانتا أختطف و قتل ابن أورن، و الذي سبب مشاكل كبيرة بين أورن و ميرا، ميرا قد أصبحت مختلة عقلياً و ذهبت إلي مصحة.
بعد فترة ليست بطويلة، جائت قوات فضائية و أحتلت أطلانطس و كان علي أورن أن ينقذ موطنه، و فيه نفس هذا الوقت ميرا هربت من المصحة و وضعت ذنب موت ابنهم علي أورن. و فيه لحظة غضب، عادت ميرا إلي بعدها الأصلي.
علم أورن انه علي البقاء في أطلانطس بعد تحريرها، و لهذا ترك فرقة العدالة. و لفترة، كان الممثل الخاص لأطلانطس للأمم المتحدة، و لكنه دائماً كان يعود إلا دور البطل الخارق عاجلاً أم اجلاً.

أورن أصبح مدمن عمل و شخصية وحيدة، أكوامان عاد إلي المحيطات. و أصبح يحاول أن يتصدي إلي أخر محاولات بلاك مانتا في تدمير أطلانطس عن طريق أن يضعها في حرب مع أهل السطح. عند نهاية الحرب، تلقي أورن كتاب يدعي أهل أطلانطس و أكتشف أن أوشن ماستر فالحقيقة هو أخيه من الأب، أورم. و مع كل تلك المشاكل في حياته، وقع أورن في حالة إكتئاب كبيرة، و أبتعد عن جارث و شعبه و لم يعد لديه أي إهتمام في أطلانطس أو الأعمال البطولية.

 

 



http://static.comicvine.com/uploads/original/8/83882/2327245-aquaman_h.jpg


العودة إلي العمل


لقد كان علي أورن عاجلاً أم أجلاً العودة إلا العمل، و عاد هذه المرة بسبب تحفيز من مساعده السابق أكوالاد. و عند عودته خسر أورن يديه اليسري بسبب سرقة شاريبدز قدرة أورن في التواصل مع الكائنات البحرية و جعل أسماك البيرانا. و هذا جعله عنيف أكثر و متفكك نفسياً. و بدأ أورن في الحصول علي أحلام تتنبئ ببعض الأشياء.

بعد فترة، وضع أورن رمح كي يستبدل يديه المقطوع، و الذي جعله يحصل علي مظهر جديد كلياً. التخلي عن بدلتة البرتقالية اللون لقطعة درع غطت فقط يديه اليمني و جزء من صدره الأيمن و هذا أعطاه مظهر مثل المصارعين أكثر. بالإضافة إلي تطويل شعره و ذقنه.
أكوامان بدأ يساعده دولفين بعد إختفاء أكوالاد في مهمة ذهب فيها وحده. فالبداية، علم أورن انه لديه ابن غير شرعي يدعي كورياك عند زيارة إلي شمال كندا. أورن تصدي لهجومات بعض الأشرار من أبوكوليبس. كورياك أنضم إلي والده و عاد معه إلي أطلانطس. رمح أورن تدمر في أحدي تلك المعارك، لذلك أستبدله أورن برمح عالي معدل من معامل ستار.

 

عودة ثاناتوس


بعد موت ملك بوسيدونيس في أحد الزلازل، أستطاع كرياك إقناع أهل البلاد أن يأتوا معه و يتركوا المدينة.
أورن عاد إلي المدينة المهجورة مع دولفين و كانت ليلة ممتعة و رومانسية، و لكن لسوء الحظ، ميرا عادت و قابلت الإثنين. ثم فرت من المدينة، و قام أورن و دولفن بمطاردتها، و في تلك اللحظة تم جذبهم إلي عالم موازي عن طريق ثاناتوس. الكائنات الفضائية التي حكمت هذا البعد وضعت ثاناتوس ضد أكوامان في معركة. و لكن عندما أورن تغلب علي ثاناتوس و رفض أن يقتله، تم الإعلان ان أكوامان عليه أن يبقا في هذا البعد حتي يكون شرير كفاية و ثاناتوس سيتحرر و يستطيع أن يذهب إلي الأرض وقتما شاء. ثاناتوس توقع إنه سيكون هناك مملكة يحكمها، و لكنه وصل إلي مدينة فارغة ليس فيها حياة، و سرق هوية أورن و أعلن الحرب علي أهل السطح حتي مات من سلسلة هزات أرضية مفاجئة.

علم أورن ان ميرا كانت تعيش في هذا البعد لمدة تسع سنوات (سنة واحدة في العالم الحقيقي) و أنها كان لديها ابن بعد تسع أشهر بالضبط من حضورها. الأبن الذي يدعي أي جاي يمكن أن يكون أبن أورن أو أبن ثاناتوس، لإنها كانت تحت خضعة ثاناتوس منذ وصولها.
استطاع أورن أن يتواصل مع والده أتلان، الذي جاء كي يعاون ابنه و أسبتخدم سحره فكي يخلص أورن و أصدقائه و يعيدهم إلي الأرض.

و لكن لسوء الحظ، بسبب فرق التوقيت بين العالمين و أي جاي كان من الأهل الأصليين للعالم الاخر، بدأ يكبر بسرعة غير طبيعية و خطيرة. و لكي ينقذوا حياته، أخذته ميرا إلي البوابة و أعادته إلي عالمه.

 

 

 

 

 

 

 

دوره في الأزمة اللانهائية


في الأزمة اللانهائية، كان أكوامان محجوز فبيته داخل المعمل الذي كان يعمل فيه والده. العواصف التي صنعها سبيكتر عند هجومه علي أطلانطس جعلت سكانها يتركوا المدينة و يذهبوا إلي سب ديجو، عندما كان أعوان أكوامان يحمون المدينة من منظمة الأشرار الخارقون السرية. شوهد أكوامان لاحقاً عند معركة ميتروبلس و يقاتل بين و هيدهانتر.
بلاك مانتا قرر أن يلغي خططه السياسية لسب ديجو و أن ينقض علي أورن و هو في أضعف حالاته. و لكن أكوامان و هو ملئ بالغضب يدمر سفينة مانتا و يتركه كي يموت داخل مجموعة من أسماك القرش الجائعة.
ثم يقابل رالف دبني في حطام أطلانطس في وقت 52، و هو متهم بكونه مجنون و متوهم بسبب الكارثة. و لكي ينقذ سان ديجو و سكانها الأصليين، عليه أن يقوم بصفقة مع ألهة البحر، و أصبح أساس لشئ سري..و جسده و عقله يتحولان إلي شكل جديد.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة أنمي Cardfight!! Vanguard

The Wolverine الجزء الأول

قصص الـ New 52 الحلقة الأولى