:The Exorcist اكثر الافلام رعباً ولعنةً علي مر التاريخ

لا نبالغ ان قلنا ان فيلم The Exorcist هو اكثر الافلام رعباً واثارةً للجدل علي مر التاريخ.

ونستطيع ان نقول ايضاً انه كان مرحلة فاصلة في تاريخ افلام الرعب في هذا الوقت.

[caption id="attachment_8468" align="aligncenter" width="490"] احدي المشاهد التي صورت في الموصل بالعراق[/caption]

 

الفيلم الذي حقق ايرادات قياسية في وقت نزوله عام 1973 حيث حقق ما قارب النصف مليار دولار عالمياً.

هذا الفيلم الذي كان اشبه بصدمة علي المجتمع في ذاك الوقت ووقف الالاف امام شباك التذاكر لكي يحصلوا علي تذكرة لمشاهدته والكثير منهم خرج من قاعات العرض من الخوف والرعب الذي سببه لهم.

ونتيجة لذلك سبب الفيلم حالة من الانكار في اوساط المجتمع الامريكي في ذلك الوقت للعنف والدموية التي تحويانه الفيلم.

[caption id="attachment_8464" align="aligncenter" width="494"] احدي مشاهد الفيلم[/caption]

نبذة عن الفيلم :-

هو مقتبس من رواية للكاتب William Blatty صدرت في عام 1971 وهي رواية (مقتبسة عن احداث حقيقية ) عن فتي يدعي (Roland Doe) -اسم مستعار لاخفاء هوية الفتي-, قام الكهنة في مستشفي جورج تاون بعملية طرد ارواح حقيقة بالفعل قام خلالها الفتي بأمور غريبة وخارقة للطبيعة .
وعندما قام William بالبدىء في كتابة روايته طلب اهل الفتي ان يتم استبدال شخصية الفتي في الرواية الي فتاة للحماية الاضافية لهوية ابنهم الذي قيل عنه انه عولج و وجد فرصة عمل في ناسا وتقاعد بعدها باعوام طويلة غير متذكراً اي شيء عن هذا الحادث.

1-قبل اسناد الفيلم الي المخرج William Friedkin تم عرض الفيلم علي المخرج العظيمStanley Kubrick ولكنه فضل ان يبدأ في مشروعه الخاص .

[caption id="attachment_8452" align="aligncenter" width="290"] William Friedkin[/caption]

2-عند البديء في تصوير الفيلم قام حريق دمر المنزل الذي كان ينوي بديء التصوير فيه وتم القاء اللوم علي احدي الطيور التي اصطدمت بعلبة الكهرباء والغريب ان بعد الحريق وجد غرفة الفتاة التي ستلعب الدور الرئيسي Linda Blair كما هي بدون ان تلمسها النار .

[caption id="attachment_8453" align="aligncenter" width="314"] Linda Blair[/caption]

احداث مأساوية متلاحقة لطاقم عمل الفيلم :-

وفيات بالجملة في طاقم التصوير

-توفي اثنان من طاقم التمثيل اولهم الممثل Jack MacGowran في 30يناير وهو الذي مثل في الفيلم الشهير Doctor Zhivago  وبعده بعشرة ايام لحقت به Vasiliki Maliaros والتي كانت تقف للمرة الاولي والاخيرة امام كاميرا حيث رأها المخرج William Friedkin في مطعم في نيويورك واقترح عليها المشاركة في الفيلم ووافقت علي الفور.

من الطبيعي ان تحدث مثل هذا النوع من الوفيات لا سيما عندما يكون عمر الممثل قارب التسعين او لمشاكل صحية يمر بها ولكن الغريب و العامل المشترك في وفاة الاثنين انهم ماتوا ايضاً في الفيلم.

[caption id="attachment_8455" align="aligncenter" width="506"] Vasiliki Maliaros[/caption]

-ولم تسلم Linda Blair من الوفيات كما سلمت غرفتها من الحريق من قبل حيث توفي جدها اثناء تصوير الفيلم.

-وفي اول ايام التصوير توفي ايضاً اخو الممثل Max von Sydow الذي قام بدور الراهب Merrin في الفيلم.

-وتوفي ابن الممثل Jason Miller والذي قام بدور الراهب Karras في الفيلم نتيجة اصطدام دراجة بخارية به في موقغ ليس ببعيد عن مكان التصوير.

[caption id="attachment_8454" align="aligncenter" width="491"] Max von Sydow علي اليمين و Jason Miller علي الشمال[/caption]

[caption id="attachment_8467" align="aligncenter" width="472"] Max von Sydow و Jason Miller[/caption]

اصابات اثناء التصوير :-


-اثناء التصوير اصيبت الفنانة Ellen Burstyn التي قامت بدور ام الفتاة الملبوسة وذلك في احدي المشاهد عندما قامت الفتاة بألقاء امها علي الارض مما ادي الي اصابتها اصابة بالغة ونزف الدم منها وتم استخدام هذا المشهد الحقيقي في الفيلم ولا زالت تعاني Ellen من اثار هذه الاصابة .

 

-واصيبت Linda  ايضاً اثناء تصوير احدي مشاهد التلبس عندما انحلت احدي حاملات السرير وسقطت من السرير مما ادي لأصابتها في  ظهرها .

-تعرضت الممثلة Linda Blair للكثير من المضايقات بسبب هذا الفيلم حيث اقتنع الناس انها مسكونة بالشياطين بالفعل ووصل الامر الي حد تهديدها بالقتل من بعض الجماعات المتدينة

مما جعل استديو Warner Bros يعين لها حارس شخصي لمدة 6  اشهر بعد اطلاق الفيلم وعندما توقف الاستديو عن الدفع للحراس واستمرت تهديدات القتل قام والداها بأخذ دور حمايتها علي عاتقهم حيث كانوا يقوموا بأخفائها عند اصدقائهم في مدن متفرقة بالولايات المتحدة .

-ولازم سوء الحظ Linda عندما اتهمت بحيازة وشراء كوكايين من احدي التجار الذي كان يبيع الجراء ايضاً حبث قالت انها كانت تنوي شراء جرو وليس مخدرات تم تخفيف الحكم ليصل لثلاثة سنوات تحت المراقبة وغرامة 5000$ وتم اسناد اداور ثانوية لها في هوليوود

-حاولت ليندا في سنوات حياتها التالية ان تمحي صورة الفتاة المسكونة بالشياطين (الضحية )من مخيلة الناس لدرجة انها قامت بدور يسخر من دورها في فيلم The exorcist  في فيلم  Repossessed مع الممثل Leslie Nielsen

[caption id="attachment_8462" align="aligncenter" width="304"] Repossessed[/caption]

هل The Exorcist ملعون حقاً؟

 يعتقد كثيرون أن الفيلم الحقيقي ملعون وأن عرضه من خلال جهاز عرض الافلام هو بمثابة دعوة صريحة لحضور الشيطان وقال Billy Grahamوهو احدي القساوسة المشهورين في الولايات المتحدة عن الفيلم "هناك قوة شر في الفيلم، في نسيج وبنية الفيلم نفسه".

[caption id="attachment_8461" align="aligncenter" width="277"] Billy Graham[/caption]

-عندما صدر الفيلم لأول مرة تم حظره في كل دول الشرق الأوسط بلا استثناء.

- من المواقف الغريبة المنسوبة للفيلم ايضاً انه في احدي عروض الفيلم كانت هناك امرأة خائفة جدا لدرجة انها اغمي عليها اثناء العرض وكسر فكها عندما سقطت و رفعت دعوى قضائية ضد صانعي الفليم وقام استديو Warner Bros. بتسوية القضية خارج المحكمة مقابل مبلغ من المال لم يتم الكشف عنه.

- وبعد مرور 14 عام علي عرض الفيلم تعرضت الممثلة Mercedes McCambridge وهي التي قامت بصوت الشيطان في الفيلم لحادثة مفجعة حيث قام ابنها بالانتحار بعد ان قتل زوجته وابناءه.

[caption id="attachment_8459" align="aligncenter" width="238"] Mercedes McCambridge[/caption]

-اذا كنت لم تشاهد فيلم The Exorcist الي الان فلا تخف من اللعنة فالامر يستحق المجازفة بأن تشاهد ايقونة الرعب الكلاسيكية وتكتشف بنفسك ان كان ملعون ام الامر كان مجرد صدفة ؟

تريلر الفيلم :

https://www.youtube.com/watch?v=YDGw1MTEe9k

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة أنمي Cardfight!! Vanguard

The Wolverine الجزء الأول

قصص الـ New 52 الحلقة الأولى